آيا صوفيا بين ذكرى لوزان 'وسيف أرباش'.. ما الرسائل التي أراد اردوغان إيصالها؟

لا تزال ردود الفعل تتوالى حول إقامة أول صلاة جمعة في مسجد آيا صوفيا، خاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي حاول روادها رصد أهم المشاهد التي ميزت مراسم الافتتاح. فما دلالات تلك المشاهد؟ وما الرسائل التي أراد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إيصالها؟ 

الذكرى الـ97 لتوقيع اتفاقية لوزان

في خطوة عدها كثيرون مقصودة، توافد آلاف الأتراك وفي مقدمتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الجمعة 24يوليو /تموز للمشاركة في أول صلاة في مسجد آيا صوفيا بعد أن تحول إلى متحف منذ عام 1934.
في اختيار اليوم دلالة كبيرة، إذ يبدو أن الحكومة التركية تعمدت إعادة فتح آيا صوفيا أمام المصلين في ذكرى الـ 97لتوقيع معاهدة لوزان.
ووقعت الاتفاقية في 24 تموز/ يوليو 1923، في لوزان في سويسرا، وتعد بمثابة شهادة الوفاة الرسمية للدولة العثمانية وميلاد الجمهورية التركية المعاصرة بقيادة مصطفى كمال أتاتورك .
وتتألف معاهدة لوزان من 143 مادة، أهمها تلك التي تتعلق بتنظيم وضع تركيا الدولي، ورسم الجغرافيا السياسية لتركيا الحديثة وتحديد حدودها مع اليونان وبلغاريا إضافة إلى ترتيب علاقتها مع دول الحلفاء المنتصرين في الحرب العالمية.
آيا صوفيا بين ذكرى لوزان 'وسيف أرباش'.. ما الرسائل التي أراد اردوغان إيصالها؟ آيا صوفيا بين ذكرى لوزان 'وسيف أرباش'.. ما الرسائل التي أراد اردوغان إيصالها؟ تمت مراجعته من قبل Enas في يوليو 26, 2020 تقييم: 5